مجمع العبل للبنات
أسرة مدرسة العبل للبنات ، ترحب بكم وتدعوكم للإنضمام في منتدياتها ،
للمشاركة والإطلاع ، للفائدة والإفادة ..
فـ أهلا وسهلا بكمـ

مجمع العبل للبنات

مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية العبل للبنات الجمش - الدوادمي - المملكة العربية السعودية . منسّقة المنتدى : نوره عبدالرحمن العليان ، مديرة المدرسة : حصه حمود الحميدي العتيبي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دمج التقنية في التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم رشدان النافع

avatar

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 14/03/2015

مُساهمةموضوع: دمج التقنية في التعليم   الثلاثاء 31 مارس 2015, 8:38 am

توظيف التقنية في التعليم study  study
[b]

أصبح عالم اليوم  قرية صغيرة، حيث سهلت عملية التزاوج بين ثورة الاتصالات وثورة المعلومات عمليات الاتصال بين الثقافات المختلفة.

وفي العصر الحالي تعتمد المدرسة على التقنية الحديثة من أجهزة حاسب وشبكات داخلية وشبكات الانترنت.

ويمكن القول إن عالم اليوم هو عالم مليء بالصور والصوت عبر الوسائط التقنية المتعددة.



وأصبحت المعرفة ليست فقط عملية نقل المعلومات من المعلم إلى المتعلم بل أيضا كيفية تلقي المتعلم لهذه المعرفة من الناحية الذهنية،  فالتعليم الإلكتروني يمكــن المتعلم من تحمل مسؤولية أكبر في العملية التعليمية التعلمية عن طريق الاستكشاف والتعبير والتجربة، حيث يصبح المتعلم فاعلاً غير متلـقٍ والمعلم موجهاً.

ما التعليم الإلكتروني؟

التعليم الإلكتروني (E-Learning) وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات. ويجمع كل الأشكال الإلكترونية للتعليم والتعلم، حيث تستخدم أحدث الطرق في مجالات التعليم والنشر والترفيه باعتماد الحواسيب ووسائطها التخزينية وشبكاتها.



دور المعلم في التعليم بالتقنيات الحديثة:

التعليم الالكتروني لا يعني إلغاء دور المعلم بل يصبح دوره أكثر أهمية وأكثر صعوبة فهو شخص مبدع ذو كفاءة عالية يدير العملية التعليمية باقتدار ويعمل على تحقيق طموحات التقدم والتقنية. لقد أصبحت مهنة المعلم مزيجا من مهام القائد ومدير المشروع البحثي والناقد والموجه.

أهمية استخدام التقنيات الحديثة في التعلم والتعليم:

أكّدت المؤتمرات الدولية على أهمية استخدام التقنيات الحديثة والبرامج المعلوماتية التربوية، فعلى سبيل المثال جاءَ عن مؤتمر اليونسكو (المنعقد في باريس عام 1989) تحت اسم المؤتمر الدولي للتربية والمعلوماتية بأن المعلوماتية مدعوة إلى احتلال مكان دائم لها في عداد الأدوات القادرة على تحسين الفاعلية الداخلية والخارجية للنظم التربوية.
فالتقنيات الحديثة تُساعد على إتـمامِ العملية التعليمية التعلُّمية وإنجازها، من خلال المُساعدة في شرح الدروس، وحَلِّ التمارين، وتقديم المعارف، وإجراء تمارين المُحاكاة للواقع في المخابر والمعامل، وتـمثيل الظواهر الطبيعية أو مُـحاكاتـها، كما تساعد المُدرس على تصميم الدروس وفق الأهداف التعليمية الموضوعة ...
وتوصّل أحد الباحثين الغربيين إلى: أن المتعلمين يتعلمون عند استخدام التقنيات الحديثة (الحاسوب) بسرعة أكثر من تعلمهم وفق الطرائق العادية، إذ يختصر الحاسوب الوقت بما يعادل40% من الوقت العادي، وأنّ الحاسوب يُثير دافعيتهم نحو التعلم، ويزيد قدرتـهم على المُتابعة، ويُثير انتباههم نحو الموضوع، وعلى الاحتفاظ بالمعلومات.

أسباب ومميزات استخدام التقنيات الحديثة في التعليم

   تتسم أنظمة التعلم بالتقنيات الحديثة بمزايا مهمة تبدو ظاهرةً نتيجةً للتطبيق الفعلي لها في التعليم ومن أهم هذه المزايا ما يلي:
   توفر التقنيات الحديثة فرصاً كافية للمتعلم للعمل بسرعته الخاصة، مما يقرب من مفهوم تفريد التعليم، فالحاسوب  يسمح للمتعلم بالتحكم في وقت الاستجابة الذي يمضي بين عرض المادة التعليمية على الشاشة وبين استجابته لها، وكذلك يسمح بتكرار المادة التعليمية، والسرعة التي تعرض بها المادة، و كمية المادة التي يتعلمها المتعلم، والوقت الذي يجب أن يجلس فيه المتعلم أمام الكمبيوتر.
   إن استخدام التقنيات الحديثة يخدم أهداف تعزيز التعليم الذاتي ومراعاة الفروق الفردية مما يساعد المعلم في التعامل مع الخلفيات المعرفية المتباينة للمتعلمين، حيث توجد في الحاسوب برامج تراعي قدرات التلاميذ وسرعتهم في الاستجابة وغيرها...وبالتالي يؤدي إلى تحسين نوعية التعلم والتعليم.
   لقد دلت الدراسات على زيادة التحصيل الدراسي عند التعلم بمساعدة التقنيات الحديثة وإن التعلم عن طريقها يحسن التعليم لدى التلاميذ ذوي الخبرات المنخفضة والذين يعانون من صعوبات في التعلم.
   يزود الحاسوب المتعلم بتغذية راجعة ( Feed back ) فورية، وبحسب استجابته للموقف التعليمي.
   التشويق : حيث يعتبر التشويق مضافاً إلى الدافعية من العوامل الهامة في نجاح المتعلم، والبرامج التعليمية تعتبر مشوقة إذا احتوت على صفات وعناصر تبعث على التشويق مثل: المرونة، قوة التغذية الراجعة، عرض الأشكال وتحريكها، الألعاب التعليمية.
   تثير جذب انتباه الطلبة فهي وسيلة مشوقة تخرج الطالب من روتين الحفظ والتلقين إلى العمل انطلاقا من المثل الصيني القائل : ما أسمعه أنساه وما أراه أتذكره وما أعمله بيدي أتعلمه.

study study
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دمج التقنية في التعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجمع العبل للبنات  :: مصادر التعلم :: مصادر التعلم الإلكتروني-
انتقل الى: