مجمع العبل للبنات
أسرة مدرسة العبل للبنات ، ترحب بكم وتدعوكم للإنضمام في منتدياتها ،
للمشاركة والإطلاع ، للفائدة والإفادة ..
فـ أهلا وسهلا بكمـ

مجمع العبل للبنات

مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية العبل للبنات الجمش - الدوادمي - المملكة العربية السعودية . منسّقة المنتدى : نوره عبدالرحمن العليان ، مديرة المدرسة : حصه حمود الحميدي العتيبي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاجنا في غذائنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دانه صالح



عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 14/03/2015

مُساهمةموضوع: علاجنا في غذائنا   السبت 14 مارس 2015, 9:01 pm

المقدمـــة
الحمد لله حمد الشاكرين على ما تفضل علينا من نعم لا تعد ولا تحصى وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحـبه أجمـعين قـال تعالـى:
الذي خلقني فهو يهدين والذي هو يطعمني ويسقين
الشعراء(78و7) منذ أن خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان وجعله خليفة في الأرض أمده بكل ما يحتاج إليه ليعمر الأرض وليستفيد مما سخره له فيها من مواد وأقوات فالدنيا لا تستجيب إلا للأقوياء والقوة تحتاج إلى الصحة والصحة تحتاج إلى الغذاء السليم ومنذ أطلـق أبو الطبSad أبو قـراط) مقولته الشهـيرة( الطعام هو العلاج) قبل أربعمائة سنة من ميلاد المسيح عليه السلام  ومنذ أن أطلق العرب حكتهم الواسعة الانتشار (المعدة بيت الداء) منذ ذلك التاريخ البعيد وحتى الآن لا يزال الإنسان يبحث عن الوصفة السحرية للغذاء الصحيح وفي هذه المطوية بيان لبعض الأطعمة وتأثيرها الفعال على جسم الإنسان .

1ـ التــــمر :
هو  أنواع كثيرة فمنه الأحمر أو الأصفر أو الأسود يحتوي التمـر على السكريات بنسبة 75% وتحتوي على البروتينيات والأحماض الأمنية والدهنيات والأحمـاض العضـوية كالفسفـوريك والسـتريك والفيتامينات( ب،ج، أ،د) كما يحتوي على عناصر معدنية كالكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والكلور والحديد والكبريت والمغنيسيوم والصوديوم ، والتمر يقوي الرحم ويهدي الأعصاب وهو منبه للأمعاء ومعالج لفقر الدم والسعال ونزلت البرد ،ومنقوع التمر مدر للبول وملين للأمعاء . والبلح مضاد للحموضة وهو فاكهة للغنى وطعام للفقير قال صلى الله عليه وسلم ( بيت لا تمر فيه جياع أهله ) .



2ـ العــنب:قال تعالى فأنبتنا فيها حباً*وعنباً وقطباً عبس 27،28. لقد أثبت العلم الحديث أن العنب يحتوي على نسبة من السكر البسيط الذي لا يحتاج إلى هضم بل يمتص من المعدة والأمعاء ليذهب إلى الدم ومنه إلى الجسم ولذلك يعتبر العنب غذاء للمرضى الذين يمنع عنهم الغذاء ويحتوي قشر العنب على فيتامين (ب) الذي يعتبر عامل مهم في سلامة الجهاز العصبي ويحافظ على سلامة الكبد وتنشيط وظائفه ، ويعتبر العنب من الفواكه النافعة لأمراض الصدر ويحتوي أيضاً على أحماض تساعد على تطهير اللثة ومقاومة البكتيريا..


3ـ البرتقــال: فالبرتقال من الفواكه الغنية جداً بعنصر البوتاسيوم ولذلك فهو مفيد جداً لمرضى ضغط الدم  المرتفع والقلب ، والبرتقال غني بفيتامين (ج) الذي يستخدم في أمراض البرد والزكام والرشح وأيضاً يعتبر مهم في نمو جسم الأطفال .  



4ـ  الطمـاطــم : خضراوات البندورة وهي ملكة الخضراوات تتميز بشكلها الأحمر الزاهي وهي من الخضراوات المفيدة للإنسان وذلك لأنها تحتوى على الحديد والفسفور ولذا فإنها تعتبر علاج لكثير من الأمراض مثل الروماتيزم وعسر الهضم، والطماطم التي يميل لونها للبرتقالي تعتبر أكثر فائدة لاحتوائها على كثير من الفيتامينات.

5 ـ الـخــس : من الخضراوات ذات الأهمية في حياة الإنسان وهو أخضر اللون ويصنع منه السلطات ويستخرج منه الزيت وهو غني بفيتامين(هـ) وللخس فوائد عديدة فهو مرطب للمعدة ، كاسر للعطش ، مدر للبول ، ملين للأمعاء مهدي للأعصاب والسعال ويدخل في علاج العقم نظراً لاحتوائه على فيتامين(هـ).

6ـ الجــــــزر: يتـركب الجـزر أساسـاً من مــادة ( الكاروتين) وهذه المادة أساسية في فيتامين(أ) الذي يساعد في عملية الرؤيا ونقاء الإبصار ، وأيضاً لهذا الفيتامين دور هام في نمو الأطفال ، وسلامة الجلد وهذا يبين أهمية تناول الجزر في الغذاء لإمداد الجسم باحتياجاته من فيتامين (أ).


7ـ السبانـخ : من أغنى الخضراوات بعنصر الحديد وتحتوي أيضاً على فيتامين (أ) و(ب) ولاحتوائها على الحديد فإنها تعتبر غداء مناسب للأطفال في مراحل نموهم الأولى حيث أنها تقاوم حدوث فقر الدم ويحتوي السبانخ على ألياف سهلة الهضم لذلك فهو غذاء وعلاج مفيد في حالات الإمساك ولا تسبب السبانخ السمنة فأنه لا يعطي سعرات حرارية عالية..



8 ـ الكـزبـرة: تحتوي الكزبرة على زيوت طاردة للأرياح ولها القدرة على تخفيف آلام المغص ولها دور في علاج الربو والسعال الديكي كما أنها تحتوي على فيتامين(ج) وللاستفادة من هذا الفيتامين يجب أكل الكزبرة خضراء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاجنا في غذائنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجمع العبل للبنات  :: الإرشاد الصحي :: الغذاء والصحة-
انتقل الى: